محاضرة 18: المورفومناخ (ذ شاكر الحسين)
الرجوع للموضوع

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

محاضرة 18: المورفومناخ (ذ شاكر الحسين)

         تعتبر الجيودينامية الداخلية مصدر ظهور أهم الأحجام و التضاريس على سطح الأرض، و تتعرض هذه التضاريس و كذا الصخور التي تكونها لمختلف عوامل التعرية. دراسة مختلف هذه العوامل يدخل ضمن اختصاصات الجيومورفلوجيا الدينامكية، التي تهدف إلى دراسة جميع الظواهر الخارجية للكرة الأرضية المتألفة لإعداد التضاريس. فهي تتشكل إما من إزالة المواد وإما من توضع المواد الحطامية بعد حملها على مسافات متباينة. و تشكل الإزالة و النقل و الإرساب ثلاث مركبات أساسية للتعرية.
محاضرة 18: المورفومناخ (ذشاكر الحسين)

          التعرية سلسلة من العوامل الفيزيائية و الكيميائية التي تؤدي إلى تشكيل تضاريس جديدة، فالمواد المحطمة بفعل التجوية هي مواد متحركة يتم حملها بواسطة عوامل النقل التي تراكمها على شكل رواسب. و بتحطيمها للتضاريس الأصلية تؤدي التعرية إلى نحت و خلق تضاريس جديدة تسمى التشكيلات Models، البعض منها يحمل بصمة عوامل التعرية (الرياح، الماء، الجليد إلخ...)، و البعض الآخر يتم حفره بواسطة عوامل النقل، و الأخرى ناتجة عن ترسب الحطامات التي تمت إزالتها ثم حملت إلى مسافات مهمة، و تسمى بالأشكال السطحية.
محاضرة 18: المورفومناخ (ذشاكر الحسين)

           تتطور هذه العوامل حسب طرق جد متباينة و التي تميز مختلف طرق النحت، البعض منها يعمل على مستوى البروزات الصخرية و على مستوى السفوح، و من هنا يمكن اعتبارها عوامل أولية Processus élémentaires، البعض الآخر يعمل في إطار تدخل عوامل النقل الكبرى المكلفة بنقل المواد التي تم تحضيرها مسبقا بالعوامل السالفة الذكر، و هذه العوامل مجتمعة تشكل أنظمة تشكالية Morphogeniques مختلفة.
محاضرة 18: المورفومناخ (ذشاكر الحسين)
       إن الهدف من دراسة الجيومورفلوجيا المناخية هو معرفة و تمييز الأشكال الناتجة عن عوامل التجوية و المناخ بصفة عامة، و معرفة الفترة التي تم فيها التشكال و مميزاتها المناخية، و بالتالي مقارنتها مع الفترة الحالية أو القديمة، يعني التمييز بين ما هو ناتج عن المناخات القديمة و الحالية و المقارنة بين هذه المناخات. إن مناهج البحت في الجيومورفلوجيا المناخية تعتمد على الفحص الميداني أساسا، حيت الملاحظة والوصف الدقيق للمقاطع مع الاعتماد على الدراسة الحبيبية و تحليلات مجهرية و كيماوية، للوصول إلى استخراج أهم العمليات المرفتشكالية، كما تعتمد أيضا على الصنافة أو التصنيف و على علم اللقاح.
محاضرة 18: المورفومناخ (ذشاكر الحسين)

Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري